القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الحب ؟| كيف تعرف أنك وقعت بالحب؟ _ منارة العلم

 ما هو الحب كيف تعرف أنك وقعت بالحب؟. أسئلة دائماً تتكرر على أذهان الكثيرين فهل أنا فعلاً وقعتُ بالحب؟ هل المشاعر التي أشعر بها الآن مشاعر صادقة أم زائفة؟.

ما هو الحب  كيف تعرف أنك وقعت بالحب
ما هو الحب

هل أحساسي سوف يدوم أم فترة ويزول خاصةً بعد أن نُشِرَت دراسة لعالم نفسي أثبت فيها أنه كل شعور بالحب لا يمكن التأكد منه قبل أربعة أشهر. 
أتى الخبر الأكيد من عالم النفس روبيرت وقال: " أي شعور تستطيع إختباره بأنه حب حقيقي أم لا عندما تضعه ضمن مقياس ثلاثي الحب ". 

ما هو الحب؟

مفهوم الحب بختصار 
معنى الحب :  الحب هو توجه القلب إلى المحبوب توجه يربط نفعه بنفعك ومضرته لمضرتك هذا معنى الحب لكن له مرحلتا حب عقل و حب عاطفة.

 الحب العقلي 

حب العقل هو ما يرجح العقل نفعه كما يحب المريض الدواء المر أنت تكره الدواء لانه مر إنما تحب الدواء بعقلك لانه سبب للعافية 
هذا هو الحب العقلي.

  

الحب العاطفي 

حب العاطفة ليس له دليل عقلي مثال أنا أحب إبني حتى وإن كان غبي وأكره إبن عدوي حتى ولو كان زكي هذا هو الحب العاطفي.

للحب ثلاثة أركان إذا توفرت فدليل أنك تشعر فعلاً بالحب 

 الإلفة

الإلفة تتجسد في مشاعر القرب فتشعر براحة وسعادة واطمئنان كلما اقترب من ذلك الشخص، وتعتلي شفتيك إبتسامة أجمل شعور ممكن أن تشعره بامتلاك أي شيء في الحياة شعور الإلفة ويتجاوز هذا الشعور قرب هذا الشخص إلى جانبك حتى ولو لم يتكلم معك، بمجرد ما تشعر أن الشخص هذا في نفس المكان سواءً كان بيت أو غرفة أو دولة فهذا الشعور يمدك بالإطمئنان والراحة والبهجة والسعادة فاعلم أنه قد تحقق عنصر الإلفة.

الشغف  

يتجسد الشغف في ( مشاعر الإنجذاب، مشاعر الإشتياق، مشاعر الولع )
تشعر أن الإنسان منذ أن دخل حياتك أصبح لها طابع مختلف أضاف لحياتك إثارة وبهجة بمجرد ما تتذكر هذا الشخص وتتخيل ملامحه فيضيف لك سعادة ودقات قلبك تزداد وتشعر إن وجود هذا الإنسان في الحياة أمر مثير، وجديد، وجميل، وتودُ لو أن هذا الشعور لا ينتهي فتشعر بنشوة دائمة، وبسعادة دائمة مازال هذا الإنسان موجود على هذه الحياة وتشعر إن تخيل هذا الإنسان أجمل من أي سعادة ممكن تحصل عليها في حياتك.
أما ثالث وأهم ركن من أركان الحب هو الإلتزام.

 الإلتزام 

الإلتزام من المستحيل أن تفكر في نفسك بدون أن يقتَرن تفكيرك في هذا الإنسان.
مستحيل أن تتخيل مستقبلك دون وجود هذا الإنسان، مستحيل أن تفكر بحاجة لك وما يتقاسم معك هذه الحاجة لو بالتفكير على الأقل تشعر أنك ملتزم إتجاه هذا الإنسان بالحب، بالتقدي، بالعطاء، بالوفاء، بالإهتمام، بالإحترام، بالإلتزام تجاه من تحب هو أكبر سبب للإرتباط فيه بالمستقبل و لكي يصبح شريك حياة.

هل ممكن أن تنجح العلاقة الزوجية بدون حب؟

نعم ممكن وذلك لكون أستمرارية العلاقة الزوجية تحتاج إلى مكونات أساسية غير الحب، الحب شعور أما الحياة الزوجية هي علاقة، إلتزام ....
الحب مكوناته مختلفة إذا تواجد الحب مع العلاقة الزوجية سوف تكون هذه العلاقة مميزة، فيها مشاعر إثارة وفيها متعة طوال الوقت أما إذا لم يتواجد الحب ولكن تواجد الإهتمام، وتقدير، والإحترام، والعطاء، ستستمر العلاقة وتنجح لأنها قائمة على مبادئ وقيم أساسية.

ماهي أساسيات نجاح العلاقة الزوجية؟

  •  التفاهم
  •  الإحترام
  •  التقدير
  •  العطاء

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات