القائمة الرئيسية

الصفحات

العناصر الغذائية الأساسية والمهمة لتقوية الشعر وعدم تساقطه

سنتحدث في هذا المقال عن العناصر الغذائية الأساسية للحصول على شعر جميل. مبدئياً هو الحصول على العلاج من الداخل إلى الخارج، أي الاهتمام  بما تتناوله بدلاً من مجرد وضع الكريم أو المصل أو الشامبو أو البلسم على الشعر. فهذا لا يعالج الشعر ولا يجدّده لأن الشعر ميت بكل بساطة. فالأفضل هو تغذية من الداخل.

العناصر الغذائية المهمة لتقوية الشعر وعدم تساقطه

العناصر الأساسية لتقوية الشعر

أولاً الزنك:
وهو نوع مهم من المعادن النادرة يساعد على إفراز الإنزيمات التي تحسن نمو البروتين فإذا كنت مصاباً بنقص في الزنك، ستعاني تساقط الشعر.

ثانياً البيوتين؛

هناك منتجات كثيرة تحتوي على البيوتين يمكن تناولها لإعادة أنماء الشعر.
البيوتين أحد أنواع فيتامين "ب" التي تساعد نمو البروتين، فهو يساعد على تمثيله ونموه. والبيوتين يقوي الشعر ويزيد كثافته. المشكلة أن تناول البيوتين وحده دون فيتامينات( ب ) الأخرى. لا بأس بتناول البيوتين، ولكن من الأفضل الحرص على تناول مجموعة فيتامينات( ب) معه بشرط ألا تكون صناعية.

ثالثاً : فيتامين (ب٦) 

وهو أشبه بشنعة الإشعال التي تحفز كل شيء على العمل جيداً. لاسيما ما يخص البروتين والشعر. ليس هذا فحسب، بل هو مفيد للبشرة و الأظافر والعضلات.
فمن يعانون نقصاً في فيتامين( ب6) يعانون مشاكل في البروتين الكولاجين عموماً. ولأن الشعر يحتوي على الكولاجين، فمن الأفضل تناول فيتامين( ب٦).


نادر آخر كالزنك. إذا كان هناك نقص في النحاس، يحدث تقصف في أطراف الشعر وهذا يدفع الناس إلى قص الشعر. ولكن التقصف مؤشر على وجود خلل داخل الجسم. فالناس عنصر مهم في إعادة نمو الشعر.

رابعاً: المعادن النادرة عموماً.

هناك 94 معدناً نادراً وهي معادن نحتاج إليها بكميات صغيرة وهي ترتبط بالإنزيمات والبروتين وإعادة بنائها في الجسم، والأربطة والأوتار والشعر و الأظافر وغيرها.

حل مشكلة الثعلبة

خمساً: السيليكا

 وهو معدن نادر مهم في تقوية الشعر و الأظافر حتى لا تتقصف. فإذا كان الشعر هشاً، فهذا يعني أنك تحتاج إلى السيليكا. وهناك مكملات تحتوي على السيليكا مخصصة لهذا الغرض.

سادساً: الكولاجين 

فأنت بحاجة إليه لأم. الشعر مكون من نوع بروتين اسمه الكولاجين. يعاني بعض الناس مشكلة عدم كفاية حمض المعدة فيصابون بحرقة المعدة أو ارتجاع الحمض وغيرها من المشاكل التي تشير إلى عدم وجود حمض كافٍو هذا يمنع امتصاص الكولاجين. وهذا يعني وجود نقص في الكولاجين بسب مشاكل الجهاز الهضمي.


 من مشاكل تساقط الشعر ظهور الثعلبة، وهي بقع تنتج عن تساقط الشعر أو مشاكل التساقط عموماً، مثل مشاكل الصلع الذكري الوراثي أو المشاكل الهرموني لتراجع الشعر من الجزء العلوي، وسببها ارتفاع مستويات الأندروجين؛ ونهما كانت كمية العناصر الغذائية التي تتناولها، فلن تستعيد شعرك الأن مستويات الأندروجين مرتفعة عندك.


بل عليك تناول شيء يثبط الأنزيمات التي تسبب التحول الهرموني إلى الأندروجين، وهو جذور القرص الكبير وهو عنصر غذائي مهم أنصح به للمساعدة في وقف الإفراز المفرط للأندروجين، لا سيما لدى الإناث أردت إعداد هذا المقال عن العناصر الغذائية الأساسية لشعر قوي وجميل.

اقرأ أيضا:

وظائف وفوائد فيتامين D

 معلومات شاملة عن فيتامين سي

هرمون الدوبامين وتأثيره على الإنسان وما هو وجميع وظائفه 

في هذا الفيديو ستجدون جميع الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لمن أراد التعمق أكثر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات