القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسباب الستة لبرودة القدمين | وعلى ماذا تدل برودة القدمين - منارة العلم

 سوف نتحدث اليوم في هذا المقال عن أسباب الستة لبرودة القدمين. 

الأسباب الستة لبرودة القدمين | وعلى ماذا تدل برودة القدمين

السبب الأول لبرودة القدمين هو.. 

 انخفاض هرمونات الغدة الكظرية

هناك حالة تدعى بمرض اديون حيث يتوقف فيها بشكل أساسي إفراز هرمونات الغدة المطرية ويحدث انخفاض حلا في الصوديوم ففي هذا الحالة يجب تناول الملح باستمرار لأن أحد وظائف الغدة المطرية هو تنظيم نسبة المعادن بما فيها الملح وهذا يتعلق بالنقطة التالية وهو أنك قد تشعر بالبرودة في قدميك إذا كنت تعانين ممن انخفاض في الصوديوم. 


 ويمكن أن يحدث هذا في حال اتباع لحملة الكيتو لأن عندنا تتبع حمية الكيتو منخفضة الكربوهيدرات فإنك عندما تتبع حمية الكيتو منخفضة الكربوهيدرات فإنك يتفقد الكثير من السوائل بشكل كبير وستفقد الملح مع السوائل وغيره من أملاح الإلكتروليت وستتوقف أيضاِ عن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة. 


 والتي تحتوي على الكثير من الصوديوم المخفي والموجود حتى في الخبز على سبيل المثال لذا عند أتباعك لحمية الكيتو فإنك بحاجة لزيادة الملح قد يلاحظ أحياناً بعض الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو وخصوصاً في البداية بأن أقدامهم باردة إلا إذا تناول ا ملح البحر بشكل أكبر. 

 أولاً انخفاض هرمونات الغدة المطرية

 أو تعب الغدة المطرية والذي قد يسبب أيضاً انخفاض ضغط الدم والذي قد يكون سبباً آخر لبرودة قدميك.

ثانياً خمول الغدة الدرقية

يعتبر هذا السبب التقليدي الشعور بالبرد في هذه الحالة نحتاج لزيادة اليود والسيلينيوم ويعتبر السيلينيوم ضروري لتحويل هرمونات الغدة الدرقية من الحالة الكاملة إلى الحالة النشطة كما أن اليود ضروري بشكل أساسي لإنتاج هرمون الغدة الدرقية لذا من المهم زيادة هذين المعدنية لأن النقص فيهما من الممكن أن يؤدي إلى خمول الغدة الدرقية وأحد أنواع خمول الغدة الدرقية هو ما يعرف بمرض هاشيموتو حيث إنه يستجيب بشكل جيد للسيلينيومكا يعتبر السيلينيوم مفيداً جداً لجهاز المناعة.

ثالثاً : مرض السكري 

خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض في الأعصاب كتاف الأعصاب في الأطراف السفلية أو حتى في اليدين وسيبدأ الدم اواصل إلى يديك وأقدامك بالانخفاض عندها لن تشعر ببرودة في أطرافك فحسب وإنما أيضاً بالمخدرات وتنميل وهذه الحالة تدعى بإعتلال الأعصاب الطرفية.

رابعاً : الأملاح

 لقد تحدثت عن أنك تحتاج للكثير من الأملاح لأن الحمية منخفضة الصوديوم يمكنها أن تجعلك تشعر بالبرد خصوصاً في قدميك.

خمساً :انخفاض الزنك

سادساً: انخفاض الحديد كما في مرض الأنيميا وفقر الدم والذي قد يجعلك تشعر بالبرد.
السؤال الآن هو أي من الأسباب السابقة تنطبق. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات