القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي مفطرات الصائم في رمضان | الشيخ ابن عثيمين


الأن سنشرح لكم مفطرات الصائم في رمضان وغير رمضان وماهي الأشياء التي تفسد الصيام وذكر الله سبحانه و تعالى ثلاثة منها.

ماهي مفطرات الصيام في رمضان الشيخ ابن عثيمين

مفسدات الصيام

مفسدات الصيام المذكورة في القرآن ثلاثة

  • الجماع
  • والطعام
  • وشراب

هذه المفطرات ذُكرت في القرآن وهناك ملاحظة أيضاً لا يهم إذا كان الطعام والشراب نافعاً أو ضاراً لأن المأكول والمشروب إما نافع، أو ضار، أو لا نفع له ولا ضراً، فجميعُ ها مُفطر.


مثال : اذا بلع الإنسان خرزة فإنه يفطر بهذه ولو شرب دخان أيضا يفطر ولو كان ضارا ولو أكل تمرة فإنه يفطر لأنها نافعة وكذلك يقال في الشهر وجاءت السنة بالقلب، إذا تقيء الإنسان من غير عمد  ومن غلبه القيء، فإنه لا يفطر وجاء في السنة للحجامة إذا احتجم الإنسان وهو صائم وخرج الدم منه فإنه يفطر، هذه الخمسة من المفطرات ألحق العلماء بهذا بما معنى الأكل والشرب مثل:

الإبر المغذية، ليست المغذية التي تنشط الجسم أو يبرا بها الجسم من مرضي
الإبرة المغذية التي تغني عن الطعام والشراب و على هذا فجميع الإبر التي لا تغني عن الأكل وشرب لا تفطر سواء كانت من الوريد أو من الفخذ.

إقرا أيضا:

إخراج المني بشهوة

إخراج المني بشهوة يفطر الصائم ويأخذ من قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي عن الله عز وجل
"يدع طعامه وشرابه من أجلي" والمني من الشهوة لا شك كقول الرسول عليه الصلاة والسلام " وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر.


ولذي يوضع هو المني يضعه الرجل في رحم المرأة ولهذا عدل الرسول عليه الصلاة وسلام عن قوله فقال نزول المني بالشهوة تفطر الصائم.

تقبيل المرأة بشهوة والمذي

تقبيل المرأة عمداً ونزول المذي لا يفطر الصائم، لأن ذلك لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، والأصل أن الصوم صحيح، حتى يثبت بطريقً شرعي أنه فاسد ولهاذا لو قال القائل هذا الشيء يفطر ماذا نقول له نقول أعطيني دليل وإلى لأصبح الأمر فيه فوضة.

خروج دم الحيض ونفاس

خروج دم الحيض ونفاس فهذا خاص بالمرأة، إذا خرج منها دم الحيض ولو قبل الغروب بدقيقة فإنها تفطر أو النفاس وأما إذا خرج دم الحيض بعد الغروب ولو بالحظة فإنها لا تفطر وهذه المفطرات لا تفطر إلى بشروط ثلاثة.
1- العلم.

2-  الذكر.

3- الإختيار.

فلو أكل الأنسان يظن أن الفجر لم يطلع ثم تبين أنه طالع فصيامه صحيح ولا يفطر لأنه لا يعلم أن الفجر قد خرج ولو كانت السماء بها غيم وغلب على ظنه أن الشمس قد غربت وأكل وشرب ثم تبن أنها لم تغرب فصيامه صحيح لأنه ليس بعالم هو لا يعلم بأن الشمس لم تغرب.


وكذلك إذا أكل ناسي فأنه لا يفطر وصومه صحيح، لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فل يتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.
وإذا كان الإنسان مكروهاً كما لو أكره الرجل زوجته على الجماع وجامعه وهي صائمة فإن صومها صحيح ولا تقضي ولله تعالى أعلى وأعلم.

مهم ايضا:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات