القائمة الرئيسية

الصفحات

فقدان الذاكرة قصيرة الأمد وعدم الحفظ | أسبابها وأعراضها المختلفة - منارة العلم

 سوف نتحدث اليوم في هذا المقال عن فقدان الذاكرة قصيرة الأمد وعلامات فقدان الذاكرة الذي قد يعتبر تمهيداً للإصابة بالخرف وحتى الزهايمر ويعد الحصين هو المسؤول عن أعراض فقدان الذاكرة قصيرة الأمد.

فقدان الذاكرة

 ويطلق على الاحين في الإغريقية حصان البحر نظراً للشبه بينه وبين شكل الحُصين وينقسم إلى قسمين قسم أيمن وقسم أيسر وفي حال فقدان أحدهما يكون الأخر بديلاً عنه وفيما يتعلق بفقدان الذاكرة لدي بعض الأخبار الجيدة والأخرى السيئة الأن سنتعرف على فقدان الذاكرة قصيرة الأمد

أسباب فقدان الذاكرة قصيرة الأمد

1- مع التقدم في العمر فإن الحُصين يأخذ بالتقلص والتقدم في السن أمرٌ لا بد منه إلا أن علينا أن نحافظ على الشباب قدر الإمكان لكي لانصاب بفقدان الذاكرة.

2- كما أن قلت الأوكسجين قد تدمر الحصين وإذا تدمر الصحين سيصاب الإنسان بفقدان الذاكرة قصيرة الأمد.

3- وكذلك التوتر، الضغوط النفسية الذي يضر بالحصين بكل تأكيد ويتسبب في ضموره وتقلصه فازدياد التعرض التوتر يؤدي إلى ضمور الحصين وتقلصه أكثر فأكثر وكما تعلمون فقد بات من السهول تجنب التوتر هذه الأيام ولحقاظ على صحة العقل والذاكرة.

4- ارتعاف الغلوكوز  فمرض السكري أكثر عرضة من غيرهم لتضر الحصين ولهذا يعتبر النظام الغذائي عالي الكربوهدرات غير مفيد على الإطلاق لصحة الحصين وهذا سبب من أسباب فقدان الذاكرة قصيرة الأمد.

5- نقص فيتامين B1
يوعد فيتامين B1 ثاني أهم الفيتامينات لصحة الحصين وذلك نظراً لأهمية الحصول عليه من الغذاء لضمان صحة الحصين وتجنب فقدان الذاكرة.

6- نقص فيتامين D
فمن بين جميع أجزاء الدماغ، فإن الحصين هو أكثر من يتضرر من نقص فيتامين D
نظراً لانتشار هذه الظاهرة بين غالبية سكان الأرض ونتشار ضعف الذاكرة قصيرة الأمد و
فقدان الذاكرة اللحظي.

7- نقص الزنك
نقص الزنك الذي قد يؤثر بشكل كبير على فعالية الحصين وفقدان الذاكرة قصيرة الأمد وهذا ما قد يؤدي لاحقاً إلى فقدان الذاكرة قصيرة الأمد كانت تلك هي الأخبار السيئة.

مزايا الحصين التي تساعد في تجنب فقدان الذاكرة

فقدان الذاكرة

الحصين يعد أحد أجزاء الدماغ التي تتمتع بالقدر على تجديد نفسها بشكل كلي والعودة إلى قائمة فإن علينا..

1-  المحافظة على شبابنا قدر الإمكان لكي نتجنب حدوث فقدان الذاكرة.

2-  زيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى الحصين قد يكون ذلك عن ممارسة الرياضة أو المعالجة بالأكسجين على الضغط أيضاً والمهم هو المحافظة على مستويات علية من الأكسجين في الجسم والأكسجين مهم جداً للذاكرة.

3- الصيام
يعد الصيام بما في ذلك الصيام المتقطع علاجاً ناجحاً لتعزيز ما يسمى بعاملك التغذية العصبية المستمد من الدماغ (BBNF) وهو الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في تعزيز عملية تحليق الخلايا العصبية وهي عملية نمو الأنسجة العصبية الجديدة وتعزيز الذاكرة.

4- البدء بتناول فيتامين D  وكما قلت سابقاً يعد فيتامين دي أكثر المغذيات أهمية لصحة الحصين ومهم جداً لتعزيز الذاكرة وتجنب فقدان الذاكرة قصيرة الأمد.

5- البدء في تناول الطعام الغنية بالزنك
كالمحاريات وكذلك كبد البقر الذي يحتوي نسبة عالية من الزنك الذي يساعد في تعزيز الدماغ والذاكرة.

6- كما يعد تناول فيتامين B1  أمر غاية في الأهمية وأنا أنصح بتناول الخميرة الغذائية بانتظام.

نصائح لتجنب فقدان الذاكرة

فقدان الذاكرة قصيرة الأمد

 وأخيراً، محاولة التقليل من التوتر قدر الإمكان، قوموا بكل ما بوسعكم لتحقيـق ذلك لتستطيعوا تجنب فقدان الذاكرة،

وهناك بعض الأمور من شأنها التخفيف من التوتر مثل المداومة على ممارسة الرياضة بنتظام، أما أحد أنواع التمارين لزيادة كمية الأكسجين فهو الذهاب في نزهات طويلة فهذا مفيدٌ جداً ويساعد في تجنب فقدان الذاكرة، عليكم أيضاً تعزيز نسبة الكيتونات نظراً لأنها الوقود المفضل للدماغ.

وإذا حافظنا على الدماغ نستطيع تجنب فقدان الذاكرة ولا سيما الحصين فعدم وصول الكيتو إلى الحصين يحول دون قدرته على تجديد نفسه وهنا يصاب الإنسان بفقدان الذاكرة، يمكن تعزيز الكيتونات عن طريق عدة أمور لنتجنب فقدان الذاكرة :

1- اتباع حمية منخفظة الكربوهيدرات.

2- تناول زيوت MCT الذي هاماً جداً فدهون الجيليسيردات الثلاثية متوسطة الحلقات تتحول إلى كيتونات فيمتصها الدماغ ويفضلها على الغلوكوز، ويمكن بعدها ملاحظة فارق كبير في التحسين. 

حسناً هذا كل شيء عن فقدان الذاكرة وتلك هي الأمور الأساسية المتعلقة بالذاكرة قصيرة الأمد.

أقرا أيضاً:
في هذا الفيديو يتحدث خبير العصاب عن فقدان الذاكرة المؤقت،
إذا أحببت التعمق اكثر شاهد الفيديو.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات